أخبار عربية

رمضان الإثنين أم الثلاثاء؟.. التوقعات الفلكية في مصر والدول العربية 2024

مع اقتراب الأفق الزمني، يتجدد الحنين لشهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والغفران، الذي يعتبر بوابة الأمل والتجديد للأرواح المتطلعة للقاء الله عز وجل. هذا الشهر، الذي يتميز بالصيام والقيام والدعاء، من المتوقع أن يبدأ يوم الاثنين 11 مارس في مصر والعديد من الدول العربية، وفقًا للحسابات الفلكية.

التوقعات الفلكية في مصر
التوقعات الفلكية في مصر

هلال رمضان في مصر

في مصر، أعلنت دار الإفتاء المصرية عن استطلاع هلال رمضان يوم الأحد 10 مارس، وسيتم الإعلان عن نتائج الرؤية الشرعية بناءً على ما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية. ووفقًا للحسابات الفلكية، يتوقع أن يولد هلال شهر رمضان لعام 1445هـ في مصر بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من شعبان 1445هـ الموافق 10/3/2024م (يوم الرؤية)، وبذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم 1445هـ فلكياً يوم الاثنين 11/3/2024م.

هلال رمضان بالدول العربية

وضح معهد الفلك الدولى، فى تقرير له حول رؤية هلال شهر رمضان المبارك 1445هـ فى الوطن العربى، ان معظم الدول العربية ستتحرى هلال شهر رمضان يـوم الأحد 10 مارس، وسيحدث الاقتران المركزي فى ذلك اليـوم فى الساعة التاسعه صباحا بتوقيت جرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس فى جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا، وبناء على ذلك من المتوقع ان يبدأ العديد من الدول شهر رمضان يـوم الإثنين 11 مارس.

وأضاف تقرير معهد الفلك الدولى: أما بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال يـوم الأحد 10 مارس، واستنادا على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة فى أبحاث علمية محكمة، فإن رؤية الهلال غير ممكنة فى ذلك اليـوم من أي مكان فى العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، فى اثناء ان رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.

وكشف المقال أنه وبناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما فى العالم الإسلامي، فمن المتوقع ان تنطلق هذه الدول شهر رمضان يـوم الثلاثاء 12 مارس.

السابق
تردد قناة روتانا كيدز على النايل سات 2024 احدث تردد لقناة Rotana kids
التالي
ما حقيقة انتحار داني ألفيس في السجن؟ التفاصيل الكاملة للنجم البرازيلي